تحسين جودة الصوت في ويندوز بدون برامج
x

إشترك في النشرة البريدية

إغلاق القائمة

الرئيسية / / تحسين جودة الصوت في ويندوز بدون برامج

تحسين جودة الصوت في ويندوز بدون برامج

تحسين جودة الصوت في ويندوز بدون برامج



محتويات الموضوع


     جودة الصوت في ويندوز
     جودة الصوت في ويندوز
    في السنوات الأخيرة ، شهد عالم الموسيقى تغييرات كبيرة من حيث الطريقة التي نستخدمها لسماع تلك الموسيقي. إذ استخدمنا في الماضي الوسائط الفيزيائية مثل أقراص CD / DVD، اليوم معظم المقاطع الموسيقية  تعتمد على ملفات بتنسيقات مختلفة مثل mp3 و wav و wma وخدمات بث الموسيقى مثل Spotifiy و Deezer Tidal والمزيد.

    معدل العينة وعمق البت - ما هو ولماذا هو مهم جدا؟

    عند الاستماع إلى الموسيقى من مصادر الإنترنت مثل YouTube، أو من الملفات الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، تلاحظ وجود اختلافات في جودة تشغيل الموسيقى. أحيانا نشهد زيادة في شدة الأصوات في بعض مقاطع الصوت مقارنة بمقاطع اخري، لذا فإن السؤال الذي يطرح نفسه - ما هو السبب الرئيسي في ذلك؟ سنحاول في هذا المقال أن نشرح لك بطريقة شاملة سبب وجود الاختلافات في جودة الأغاني التي تسمعها، وكذلك شرح كيفية تحسين جودة الصوت على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
    لكي نفهم بشكل عام سبب وجود اختلافات في جودة المقاطع الموسيقية التي تستمع إليها ، عليك أولاً أن تفهم أن كل ملف، سواء كان ملف فيديو أو ملف صوتي يحتوي على كمية كبيرة من المعلومات التي يتم التعبير عنها بشكل أساسي في حجم الملف. حيث تأتي ملفات الموسيقى في مجموعة متنوعة من التنسيقات تشير فكرة تنسيقات ضغط الموسيقى إلى حقيقة أن هناك أصواتًا لا تسمعها الأذن البشرية ، ولكنها لا تزال موجود وتشغل حيز من حجم الملف. لذلك ، في تنسيقات ضغط الأغاني أو ملفات الفيديو ،تعمل علي خوارزمية رياضية تحسب الأصوات غير المهمة أو الأصوات التي لا تسمعها الأذن البشرية وتزيلها من الملفات المضغوطة.
    في بعض الأحيان ، على الرغم من أن هذه الأصوات غير مسموعة عادة في الموسيقى ، فإن العديد من الأشخاص يولون اهتمامًا للاختلافات في جودة الصوت عندما يتعلق الأمر بملفات الموسيقى بتنسيقات مضغوطة مثل mp3 ،  وهناك عدة أسباب لذلك :
    اقرأ ايضاً:
    1.  جودة التسجيل السيئة - هناك حالات يتم فيها تسجيل الملفات المضغوطة بجودة رديئة. مما يؤثر بشكل كبير على جودة الصوت التي تسمعها.
    2.  معدل البتات منخفض - مفهوم معدل البتات هو مصطلح تقني من عالم الحواسيب والاتصالات ، والذي يحدد أنه كلما زاد تدفق البيانات المنقولة بواسطة معدل البتات كلما زادت كمية المعلومات التي يمكن نقلها. يمكنك معرفة معدل البت لملف الموسيقى من خلال النظر إلى kbit / s والذي يسمى أيضًا معدل العينة.
    3.  حجم الملف - هناك عنصر آخر مهم يتم التعبير عنه في جودة صوت تنسيقات ضغط الموسيقى يشير أيضًا إلى حجم الملف. عادةً ما تكون ملفات MP3 أصغر من حيث الحجم من ملفات بتنسيق WMA . اليوم هناك العديد من الأشخاص الذين يرغبون في الاستماع إلى الموسيقى في أعلى مستويات الجودة ولكنهم لا يزالون يريدون ضغط ملفات الموسيقى دون الإضرار بجودة الصوت. وهذا يتطلب تنسيقات مثل FLAC ، والتي من الناحية النظرية لا تؤثرعلي جودة الصوت ولكنها تسمح بضغط هذه الملفات إلى حجم أصغر. 

    تحسين جودة الصوت في جهاز الكمبيوتر الخاص بك

     ما الذي يحدد في نهاية المطاف جودة الصوت الذي تسمعه هو المعدات الطرفية الاستخدام ، مثل : الكمبيوتر، ومكبرات الصوت والسماعات .
    عند شراء جهاز كمبيوتر جديد ، فإنه عادة ما يأتي مزودًا ببطاقة صوت مضمنة في اللوحة الأم ، حيث توجد اختلافات في الجودة بين اللوحات المختلفة.
    سوف أحاول أن أشرح لك كيف يمكن تحسن من جودة الصوت دون الحاجة لشراء معدات جديدة.

    تغيير معدل أخذ العينات وعمق البت في نظام التشغيل Windows 10

    1. على سطح المكتب ، انقر فوق الزر بحث (العدسة المكبّرة) -> في جزء البحث ، واكتب الامر mmsys.cpl sounds ، ثم اضغط على Enter على لوحة المفاتيح.

    اكتب الامر mmsys.cpl sounds
    اكتب الامر mmsys.cpl sounds 


    2. في النافذة التي تفتح ، انقر فوق علامة التبويب Play -> بعد وصولك إلى نافذة خصائص الصوت Properties على جهاز الكمبيوتر ، سيكون لديك العديد من الخيارات التي تشمل، القدرة على تغيير أجهزة الصوت المتصلة بالكمبيوتر - سماعات الكمبيوتر ، السماعات الخارجية وسماعات الرأس. الآن يمكنك اختيار جهاز التشغيل الذي تريد تغيير معدل أخذ العينات وعمقه. بالإضافة إلى ذلك ، في هذه النافذة ، يمكنك أيضًا تحديد جهاز الصوت الذي سيكون هو الجهاز الافتراضي على الكمبيوتر -> ثم حدد الجهاز الذي تريد تغيير معدل أخذ العينات وإعدادات عمق البت فيه وانقر فوق خصائص Properties.

    خصائص الصوت
    خصائص الصوت

    3. في النافذة التي تفتح ، حدد علامة التبويب خيارات متقدمة Advanced -> الآن حدد معدل أخذ العينات الخاص بك من القائمة -> ثم انقر فوق موافق .
    ملاحظة : لاحظ أنه لن تدعم جميع الأجهزة التي تتصل بالكمبيوتر جميع الميزات المدرجة. لذلك ، من المهم التحقق من مدى دعم معداتك حتى تتمكن من الحصول على أفضل النتائج. الافتراضي الذي يتم استخدامه على معظم أجهزة الكمبيوتر هو 48،000 هرتز على 16 بت. وتسمى هذه الجودة أيضًا بجودة DVD.

    حدد معدل عينة
    حدد معدل العينة

    بعد التغيير، يمكنك الضغط على زر التحقق apply لمعرفة ما اذا كان هناك تغيير في جودة الصوت ام لا. إذا لم تتحسن جودة الصوت أو تزداد سوءًا ، يمكنك إرجاع إعدادات أخذ العينات وعمق البت إلى الإعدادات الافتراضية عن طريق النقر فوق استعادة الإعدادات الافتراضية Restore Default  .


    شارك المقال

    سبوت لايت
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر في موقع سبوت تك - عالم التقنية والمعلومات .

    إرسال تعليق