اسباب بطئ الويندوز وطرق تسريعه بدون برامج
x

إشترك في النشرة البريدية

إغلاق القائمة

الرئيسية / / اسباب بطئ الويندوز وطرق تسريعه بدون برامج

اسباب بطئ الويندوز وطرق تسريعه بدون برامج

اسباب بطئ الويندوز وطرق  تسريعه بدون برامج



محتويات الموضوع


    هل اصبح نظام الويندوز لديك بطئ بعض الشئ مع مرور الوقت، الكثيرمنا يشتكون من هذة المشكله بغض النظر عن اصدار الويندوز، في البداية يكون الجهاز سريع، ولكن يبدء في التباطوء مع كثرة البرامج والمهام اليوميه، قد يقوم البعض باعاده تثبيت الويندوز من جديد لاعادة سرعة الويندوز لحالتها الاولي ولكن ليس هذا هو الحل المثالي، إذاً ماهو سبب بطء نظام الويندوز مع الوقت، اليك هذا المقال لمعرفة السبب، ومعالجته.


    اسباب تجعل نظام ويندوز بطئ مع  الوقت 

    1. وجود فيروسات داخل ملفات النظام
    2. حجم الرام قد يكون صغيراً 
    3. كثره البرامج التي تثبتها علي جهازك مع قله مساحة الهارد 
    4. الملفات التالفه داخل النظام او مشاكل في ملفات النظام sys32
    5. استعمال أدوات ونطبيقات التنظيف، هذه التطبيقات مهمة ومفيدة ولكن قد تسبب بطئ الجهاز
    6. تثبيت برامج كثيرة تستهلك الكثير من موارد الجهاز
    7.  بارتيشن الويندوز ممتلئ بالملفات ولا تتوفر مساحة كافية للنظام
    8. عدم تنظيف ملفات الكويكز ومخلفات الانترنت
    9. كثرة نقاط الاستعاده

    خطوات بسيطة لحل مشاكل بطئ الويندوز 

    الغاء تثبيت التطبيقات التى لا تستخدمها

     قم بمراجعة قائمة التطبيقات الموجوده على جهازك الآن، ثم قم بالغاء تثبيت التطبيقات التى لا تستخدمها دائما، لأنها تأخذ مساحة من القرص الصلب وتزيد من العبء على موارد الجهاز. وينبغي عليك عدم تنصيب اي تطبيق تراه اثناء تصفحك الانترنت، قم فقط بتنصيب التطبيقات التي تحتاجها فعليًا.

    التاكد من كفاءة البرامج المثبته علي الجهاز

     يجب عليك ان تكون حريصا"اثناء تنصيب أي تطبيق جديد ولا تطبق القاعدة المشهورة  (Next .. Next .. Agree .. Finish) خذ وقتك لقراءة التعليمات التى تظهر على نافذة تنصيب التطبيق الجديد، عليك ان تعلم ان جميع التطبيقات تعرض إعلانات أو اقتراحات لتثبيت تطبيقات إضافية على جهازك بينما يتم تثبيتها مثل: أشرطة أدوات المتصفح، برامج تنظيف الحاسوب، برنامج حماية...إلخ، فعندما تتعجل فى خطوات التثبيت ستجد مجموعة من هذه البرامج العديده على الحاسوب ولا تعرف من أين أتت، وبالتأكيد مثل هذه البرامج ستؤثر فى إبطاء نظام الويندوز.

    ايقاف التطبيقات الغير مهمة من العمل تلقائيًا

    قم بإدارة تطبيقات بدء التشغيل فى ويندوز، بحيث تقوم بايقاف التطبيقات الغير مهمة من العمل تلقائيًا مع بدء التشغيل وبالتالي تقلل من المدة المستغرقة فى بدء تشغيل نظام ويندوز وتجعله أسرع، تري أن ايقاف التطبيقات من العمل مع بداية تشغيل النظام لن يُسبب ضررًا للتطبيق على الإطلاق، للك عليك ان تقوم بايقاف هذه التطبيقات ولا تكن قلقا" للتتجب مشكلة بطء نظام التشغيل ويندوز،تقدرتفعل ذلك بسهولة إذا كنت تستخدم ويندوز 10، فقط اذهب إلى الإعدادات (بالضغط على مفتاح Windows + مفتاح حرف i) ثم اذهب إلى قسم Apps وعلى الجانب الأيسر قم بتحديد Startup لتقوم على الجهة اليُمني بإدارة البرامج التى تعمل مع بداية تشغيل النظام، فتستطيع ايقافها سهولة.

    تنظيف نظام ويندوز من الملفات المؤقتة التى تشغل مساحة كبيرة من القرص الصلب

     يُفضل أن تستخدم أدوات التنظيف المقدمة من نظام ويندوز نفسه سواء Disk Cleanup فى ويندوز 7/8/8.1 أو Storage Sense فى ويندوز 10، فهذه الأدوات المدمجة تجلب الملفات الغير ضرورية فعلاً بمعنى أن حذفها لن يؤثر بشكل سلبي على النظام.

    مراجعة  الإضافات الموجوده على متصفح الإنترنت الافتراضي على الحاسوب

     فان كانت هناك اضافة قمت بتجربتها مرة ولم تستخدمها بعد قم بإيقافها او الغاؤها لأنها تزيد من اسنزاف المتصفح لموارد الجهاز وتبُطئ جهازك، وسيكون الأمر ظاهر بوضوح إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر بإمكانيات ضعيفة.


    شارك المقال

    نور احمد
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر في موقع سبوت تك - عالم التقنية والمعلومات .

    إرسال تعليق