خدمات جوجل بلاي Google Play Services وعلاقتها بمشكلة نفاذ بطارية الهواتف الاندرويد
x

إشترك في النشرة البريدية

إغلاق القائمة

الرئيسية / / خدمات جوجل بلاي Google Play Services وعلاقتها بمشكلة نفاذ بطارية الهواتف الاندرويد

خدمات جوجل بلاي Google Play Services وعلاقتها بمشكلة نفاذ بطارية الهواتف الاندرويد

 خدمات جوجل بلاي Google Play Services وعلاقتها بمشكلة نفاذ بطارية الهواتف الاندرويد



محتويات الموضوع


     Google Play Services
     Google Play Services
    استهلاك بطارية الهواتف الذكيه موضوع شأك ومنتشرومزعج للكثير ، حيث ان جوجل Google تقوم بالاهتمام لتحسين استعمال نظام اندرويدAndroid للبطاريه، واهتمت ان يكون الاصدار الاخير من اندرويد الذى يسمى Android P يذيد من عمر البطاريه، اذا قمت بالنظر علي اعدادات بطارية هاتفك الاندرويدAndroid، فانك تري خدمات جوجل بلاي Google Play Services موجوده هنا، اذن ما هي ولما تستهلك البطاريه؟؟

    ما هي خدمات جوجل بلاي Google Play Services؟ ولماذا تستهلك بطارية الاندرويد؟

    تعتبرخدمات جوجل بلاي Google Play Services أكثر قلقا من باقي التطبيقات، لانها تلم كثير من خدمات جوجل Google تحت حزمة واحدة.
    إصدار نوجا Android 7.x Nougat من الاصدارات القديمه وما اقدم منها، تقدر تري ما تتضمنه Google Play Services بمجرد الضغط عليها. إليك ما يظهر على جهاز Android 7.1.1:

    Google Account Manager:

    يوجد القليل من المعلومات يدور حول ماتفعله هذه الخدمه بالضبط، ختي انها تتضمن مزامنة لبيانات حساب جوجل Google، كالبريد الالكتروني وغير ذلك ذات صله.

    Google Services Framework:

     هذه مجموعة متعدده من الاتصالات الأخرى مع جوجلGoogle، كالتزامن السحابى.

    Google Backup Transport:

    خدمه توفر لتطبيقات  أندرويد Android حفظ نسخه احتياطيه من بياناتها على خوادم جوجل Google، حتي اذا قمت بعمل اعادة ضبط مصنع Factory Reset  لهاتفك الاندرويد يمكنك استرداد بياناتك من هذه الخدمه.

    Google Play Services:

     هذه طبقه من الخدمات تشمل خدمة الموقع Location، وهذا اكثر ما يستهلك البطاريه.
    يمكنك تحديث حزمة Google Play Services بطريقه مستقله دون تحديث نظام التشغيل، Google Play Services هي طريقه توفر بها  جوجل Google مميزات جديدة على هواتف أندرويد Android من غير ان تحدث نظام التشغيل.
     هذا يعني أن حزمة واحدة يمكنها فعل اشياء كثيره ، وتتسبب في استنزاف البطارية، مثل ما تفعل بقية نظام التشغيل.
    التاكد مما يستهلك البطارية
    يظهر أندرويد Android التطبيقات وخدمات النظام التي تستهلك معظم طاقة البطارية – قم بفتح الإعدادات  Settings واضغط على البطارية Battery لتظهر هذه المعلومات.
    تقريبا تكون هذه المعلومات لا تحتاج الي شرح، ويعتمد ذلك على إصدار نظام أندرويد Android الذي يعمل به هاتفك ، قد تكون الأشياء مختلفة قليلاً.
    مثال، في الإصدار قديم من أندرويدAndroid  مثل إصدار مارشميلو واصدارنوجا، سنري ان عنوان الشاشة Screen بالقرب من الجزء العلوي  هو مقدار طاقة البطارية المستخدمة بواسطة شاشة جهازك و السطوع فيها.
    تقدر ان تقلل من استهلاك الشاشه للبطاريه، عن طريق تخفيض سطوع اضاءة الشاشه
    نأتي  لإصدار أوريو Oreo Android 8.x ، فإن قائمة البطارية مختلفة كثيران حيث يظهر استخدام الشاشة في الأعلى، مع استخدام البطارية الذي بات له قسم الخاص به، هنا الأمر أكثر منطقية على هذا النحو.
    نري معا هنا ان التطبيقات الفردية تظهر في هذه القائمة، حتي يمكنك  رؤية التطبيقات التي تستهلك من طاقة البطارية بالضبط. لأسباب واضحة، وستظهر التطبيقات التي تستخدمها بشكل متكرر بالجزء العلوي.

    كيفية جعل Google Play Services تستخدم مقدار بطارية أقل

    كل هذه الإدخالات المنفصلة السابقة تكون تحت مسمي Google Play Services على شاشة البطارية ، لذلك يكون صعب معرفة ايا من هذه الخدمات يستهلك البطاريه.
    هناك إعداد الموقع Location.تتمكن من تعديله عندما يتعلق الأمر سبجعل خدمة بلاي Play Service تستهلك كمية أقل من البطارية.
    تريد بعض التطبيقات موقعك ، حيث انها تطلب منك Google Play Services وتنشط جهاز GPS، وتمن ثم موقعك بدقه.
    يستهلك  GPS الكثير من طاقة البطارية، وسيتم تثبيت كل استخدام GPS ضمن استخدامGoogle Play Services – وليس التطبيق الذي طلب موقع GPS الخاص بك.
    إعداد الموقع Location
    إعداد الموقع Location
    للحد من استهلاك البطارية المقترن بخدمات الموقع ، اذهب إلى الإعدادات Settings > الموقع Location(الإعدادات> الأمان والموقع Security and Location على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل أوريو Android 8.x)
    غير طريقة تحديد الموقع إلى توفير طاقة البطارية Battery Saving، وهذا يؤدى إلى منع Google Play Services من تشغيل أجهزة GPS بهاتفك عندما تطلب بعض التطبيقات موقعك.
    Battery Saving
    Battery Saving
     قم بتعطيل ميزة تتبع الموقع من هنا إذا كنت حريصاً على توفير طاقة البطارية. لكن إذا اردت تتبع دقيق للموقع في المستقبل ، فارجع إلى هذه الشاشة وقم بتمكين وضع الدقة العالية.
     العديد من التطبيقات المختلفة تستخدم Google Play Services لتحديث موقعك. يستجيب تطبيق بحث جوجل Google بشكل متكرر إلى Google Play Services للحصول على موقعك حتى يتمكن من عرض الطقس ومعلومات اخرى متعلقة بالموقع.
    اذا مازالت خدمات جوجل Google Services تستهلك بطارية هاتفك الاندرويد بعد تعديل اعدادات الموقع، فيكون هناك شئ اخر
    يمكنك  التوجه إلى الإعدادات Settings > الحسابات Accounts، واضغط علي القائمة في إصدار نوغا Nougat ، وانقرعلى إلغاء تفعيل المزامنة التلقائية Auto-sync
     اذهب الي الإعدادات Settings > حسابات User & Accounts ، في اسفل  الشاشة.قم بإلغاء تفعيل مزامنة البيانات الشخصية تلقائياً، سيتوقف  أندرويد Android تلقائياً عن مزامنة البيانات في الخلفية مع إيقاف هذا الاعداد، حينها لن يتم إعلامك بالرسائل الإلكترونية الجديدة في حساب جيميل Gmail. سيحتم عليك فتح تطبيق Gmail وإجراء مزامنة يدوية لتحديث البيانات.
    إذا كانت خطوة إلغاء المزامنة التلقائية قامت بإيقاف استهلاك البطارية، هذا يعني أنها كانت المشكلة في استنزاف البطاريه.
    ليس من الامر أن تكون خدمات جوجل Google Services هي المتهمه الرئيسية  لاستهلاك البطاريه للبطارية. فإذا كنت بعد هذه التعديلات مازالت تستهلك بطارية هاتفك الاندرويدAndroid بسرعة، فهناك امر اخر وهو ان يكون خلل في جهازك الاندرويدAndroid.
    يمكنك حينها إجراء إعادة ضبط المصنع Factory reset لهاتفك الأندرويد Android. اذهب إلى الإعدادات Settings > النسخ الاحتياطي وإعادة التعيين Backup & reset > إعادة ضبط بيانات المصنع Factory data reset
    لفعل ذلك في إصدار أوريو Oreo فمن الإعدادات Settings > الإدارة العامة > إعادة الضبط Reset
    عند اجراء إعادة ضبط المصنع Factory Data Reset . سيترتب عل ذلك مسح كل بياناتك الموجوده هلى جهازك الاندرويد Android، ولذلك عليك تخزين هذه البيانات عبر الإنترنت حتى تتمكن من استعادتها وتشغيلها مرة اخرى.


    شارك المقال

    نور احمد
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر في موقع سبوت تك - عالم التقنية والمعلومات .