إشترك في النشرة البريدية

إغلاق القائمة

الرئيسية / / كل ماتريد معرفته عن نظام ويندوز نشأته وتاريخة واصداراته

كل ماتريد معرفته عن نظام ويندوز نشأته وتاريخة واصداراته

كل ماتريد معرفته عن نظام ويندوز نشأته وتاريخة واصداراته


محتويات الموضوع



    كل ماتريد معرفته عن نظام ويندوز نشأته وتاريخة واصداراته
     نظام ويندوز نشأته وتاريخة واصداراته
    لذلك الجهاز الذي يسمي حاسوب اوكمبيوتر فضل عظيم في تقدم وتطور البشريّة ووصولها لهذة الدرجة من التقدم والرقي، ويعتبر جهاز الحاسوب هذا نتاج عمل دؤوب قام به اشخاص وشركات ذوي خبرة وكفاءة في هذا المجال، ومن هولاء شركة مايكروسوفت ونظامها ويندوز الرائع الذي سنتحدث عنه في مقالنا هذا

    تعريف بنظام التشغيل ويندوز

    نظام تشغيل ويندوز من أقدم وأشهر الأنظمة المستخدمة في جميع أجهزة الحاسب الآلي في العالم، ويعتمد على الواجهة الرسومية مما يوفر سهولة الاستخدام من قبل المستخدم، سيطر نظام تشغيل ويندوز على الأسواق في العالم ومازال مسيطر وله مكانه بين الأنظمة الأخرى حتى وقتنا هذا، حيث يتم تحديثه وتطويره لمواكبة تغيرات العصر ومتطلباته مما يجعله يحتل الصدارة بالرغم من كثرة الأنظمة الأخرى.

    تاريخ نظام تشغيل ويندوز


    صدرت أول نسخه للويندوز عام 1985 كانت نسخة بدائية لم تحقق شعبية عالية في أجهزة الحاسب، تم عمل العديد من التحديثات عليها ليتم اصدار النسخة 2 مما جعل شعبيتها تزداد أكثر من النسخة السابقة، أخذت النسخ والاصدارات تتابع بما فيها من تجديدات وتغيرات للأحسن إلى أن وصلت لويندوز 95 و 98، هذه الاصدارات أحدثت ثورة في أنظمة التشغيل، تم تطويرهما أكثر فأكثر إلى أن ظهرت نسخ الويندوز XP، 7، 8، 10، وهم من أكثر نسخ الويندوز شهرة حيث بلغت نسبة استخدامهم في عام 2015 80% تقريباً.

    ويندوز XP

    حاز هذا الاصدار على إعجاب كثير من المستخدمين لجهاز الحاسب الآلي على مستوى العالم، تم اصداره عام 2001. 

    ويندوز 7

    بعد العديد من التطورات التي حدثت لأنظمة الويندوز تم إطلاق ويندوز 7 عام 2006 ليتم ترخيصها عام 2007 للمستخدمين، تحتوي هذه النسخة على عدة مميزات حديثة من حيث إعادة التصميم لواجهة المستخدم وذلك لحدوث كثير من التغيرات التقنية، وزيادة التركيز على المميزات التي تخص العملية الأمنية، واجه هذا الاصار كثير من الانتقادات تم تطويره والتركيز على الأخطاء الشائعة،
    وزاد تركيزه على ترقية الأنظمة لتناسب التطور الذي حدث وكذلك تم ترقية التطبيقات، دعم هذا الاصدار خاصية اللمس وتم اعادة تصميم شريط المهام وعمل بعض تحسينات في لأداء.

    ويندوز 8

    كانت هذه النسخة خليفة لنسخة ويندوز 7 بما فيها من تطورات وتغييرات تم اصدارها عام 2012، تم تصميمه ليناسب استخدام الأجهزة العادية واللوحية حيث أن جهاز مايكروسوفت ويندوز اللوحي يعتبر منافس ل I Pad.
    تم عمل تطويرات في واجهة المستخدم أيضاً حيث أزالت شركة مايكروسوفت زر ابدأ من الشريط الخاص بالمهام ليتم استبداله بشاشة كاملة عند الضغط أسفل يسار الشاشة أو بتحريك الفارة إلى يمين الشاشة والضغط على ابدأ من لوحة المفاتيح.

    ويندوز 8.1

    هذا الاصدار هو تحديث لنظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز 8 تم اصداره 17 أكتوبر عام 2013 كترقية لنظام ويندوز 8 وويندوز XP، يعيد هذا النظام زر البدأ على شريط المهام الموجود في سطح المكتب مع بعض التعديلات في واجهة المستخدم، تتوفر هذه النسخة على متجر ويندوز مجاناً، التحديث يتم مجاناً لكن في حالة كنت تمتلك اصدار قديم مثل ويندوز 7 أو ويندوز XP يجب دفع رسوم التحديث، لأن شركة مايكروسوفت تنصح بإعادة تثبيت هذه النسخة كاملة بعد عمل إعادة تهيئه للقرص لصلب.

    ويندوز 10

    تم اصداره رسمياً عام 2015 يتميز هذا الاصدار عن غيره من الإصدارات سواء كان ويندوز XP أو 7 أو 8 أو 8.1، حيث يوجد به عدة خصائص حديثة مثل المتصفح وتتوافر به العديد من التطبيقات المجانية، ويمكن تحميلها وتثبيتها بسهولة وتم اقلاعه من المنصات الثلاثة مع بعض (الحاسب الآلي المكتبي والحاسب الآلي اللوحي والهاتف الذكي النقال)، ويتوافر به أيضاً المساعد الشخصي الذي يسمى كورتنا.
    يتم استخدم ويندوز 10 من قبل العديد من المستخدمين حيث يحتل صدارة أنظمة التشغيل المستخدمة حتى هذا الوقت.

    مميزات نظام ويندوز

    على الرغم من تعدد انظمة التشغيل التي تنافس نظام تشغيل ويندوز الا ان نظام ويندوز لا يزال له شعبية كبيرة جداً، فقد عملت شركة ويندوز على تطوير نسخها وتحديثها لكي تناسب التكنولوجيا آخر هذه التحديثات نسخة ويندوز 10، ومن مميزات نظام تشغيل ويندوز الآتي:

    السرعة:

    السرعة هي ما يميز برامج الويندوز عن غيرها، لان الكثير من الناس يشتكي من قلة سرعة الانظمة الاخرى كما قامت الشركة بتطوير نسخها إلى ان وصلت لنسخة ويندوز10.

    التوافق:

    كما قامت الشركة ايضاً بتطوير التوافق في النسخ حيث ان نسخة ويندوز 10 من افضل النسخ في التوافق.

    متطلبات أقل من الأجهزة:

    لا تطلب نسخ ويندوز اجهزة ذات مستوى عال مثل نسخة فيستا ونسخة ويندوز 7، كما ان نسخة ويندوز 8 ونسخة ويندوز 10 تعد من البدائل الحديثة لأنظمة التشغيل الأخرى.

    البحث والتنظيم:

    من اكثر ما يميز نظام تشغيل ويندوز انها تحتوي على اداة التنظيم والبحث والتي تجعلها منافس قوي للأنظمة الاخرى، مما يجعل المستخدم يعثر على ما يحتاج بسهولة وبسرعة مثلاً اذا قمت بكتابة كلمة SETTING ستظهر لك كلما يتعلق بالضبط والادوات.

    السلامة والأمان:

    يحتوي نظام تشغيل ويندوز على العديد من المميزات من اهمها الأمان والسلامة، لتناسب تقنية اللمس للشاشة، كما يتميز بنظام قوي لمكافحة الفيروسات عن طريق برنامج Windows Defender حتى لا يتأثر البرنامج بالفيروسات الضارة.

    واجهة وسطح المكتب:

    كما قامت الشركة بتطوير واجهة سطح المكتب بداية من نسخة ويندوز XP إلى نسخة ويندوز 10 تعتمد واجهة المستخدم الحديثة على لغة مترو مايكروسوفت.
    اقرأ ايضاً:
    ثلاثة طرق مجربة لحذف برنامج ديب فريز Deep Freeze نهائياً uninstall Deep Freeze
    طرق رفع سرعة الكمبيوتر وحل مشكلة البطئ المفاجئ بدون برامج
    شرح طريقة تغيير او تحديث ذاكرة الوصول العشوائي "الرام" للكمبيوتر المحمول"الاب توب "
     كيفية استعادة وإستخراج الملفات من كمبيوتر اوحاسوب لا يعمل



    شارك المقال

    حنان محمد
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر في موقع سبوت تك - عالم التقنية والمعلومات .


    إرسال تعليق