كيفية بناء موقع ناجح في 6 خطوات

إشترك في النشرة البريدية

إغلاق القائمة

الرئيسية / / كيفية بناء موقع ناجح في 6 خطوات

كيفية بناء موقع ناجح في 6 خطوات

كيفية بناء موقع ناجح في 6 خطوات



محتويات الموضوع


    بناء موقع ناجح
    بناء موقع ناجح
    هناك حقيقة بسيطة للغاية عندما يتعلق الأمر بنجاح الموقع - إذا كنت تريد أن يستخدم الناس موقعك ، فأنت بحاجة إلى جعل هذا الموقع سهل الاستخدام. هذا هو السبب في أن أحد أكثر الطلبات الشائعة التي أسمعها من العملاء عند مناقشة الخطط لموقعهم الجديد هو أنهم يريدون أن يكون"سهل الاستخدام". ومن الواضح أن هذا هدف منطقي ، ولكن القدرة على تقييم ما إذا كان موقعك على الويب ناجح و سهل الاستخدام أم لا هي مهمة صعبة.
     دعونا نلقي نظرة على 6 أسئلة يمكنك طرحها خلال هذا التقييم.

    1. هل يعمل موقعك بشكل سلس وجيد على جميع الأجهزة؟

    على شبكة الإنترنت اليوم ، يستخدم الزوار مجموعة واسعة من الأجهزة مختلفة أحجام الشاشة. ، بالطبع يزداد عدد مستخدمي اجهزة الجوال . لكي يكون موقع الويب سهل الاستخدام ، يجب أن يعمل بسلاسة علي جميع الأجهزة وأحجام الشاشات المختلفة يمكنك معرفة ان كان موقعك سعمل بطريقة صحيحة علي جميع الاجهزة من هنا
    يعني دعم الأجهزة المتعددة أكثر بكثير من مجرد تصميم "مناسب" على الشاشات الصغيرة. يمكن لموقع الويب المصمم لشاشات سطح المكتب الكبيرة تقليل حجم الشاشات الصغيرة للهواتف الذكية المحمولة أو توسيع نطاقه ليتناسب مع الشاشات الأكبر حجمًا. لا يعني مجرد ظهور الموقع على تلك الشاشات المختلفة أنه يوفر تجربة مقبولة للمستخدم.
    الناس يستخدمون الانترنت بسرعات مختلفة ومن متصفحات واجهزة الكترونية مختلفة ايضاً كالهواتف بانظمة تشغيلها المتعددة كالاندرويد و IOS و Tabletsوايضاً الحواسيب الشخصيه (Laptops) والاجهزة المكتبة كالماك وال PC وهناك انظمة عديده ايضاً لهذه الاجهزة واخيراً التليفزيون ، فيجب علي موقعك ان يكون قابل للوصول من قبل هذه الاجهزة ويعمل بشكل مناسب مع مختلف انواع الشاشات حجماً -Responsive Design- ومتوافق مع جميع المتصفحات الحديثة الاكثر شعبية والقديمه ايضاً.

    2. هل يتم تحميل صفحات موقعك بسرعة؟

    لا أحد يريد الانتظار حتى يتم تحميل موقع الويب ، بغض النظر عن نوع الجهاز الذي يستخدمه أو نوع الموقع الذي يزوره. نظرًا لتزايد كثرة المواقع وتضخيمها من خلال موارد مختلفة (صور ، اكواد Javascript ، خلاصات الشبكات الاجتماعية ، إلخ) ، يتأثر وقت التحميل بشكل سلبي. وهذا يؤدي إلى بطء التحميل الذي يؤدي الي ازعاج الزائرين. ويكون لهذا تأثير سلبي على نتيجتك النهائية.وترتيبك في محركات البحث
    الوصول إلى موقع الويب الخاص بك على أجهزة مختلفة لمعرفة مدى سرعة تحميله. يمكنك أيضًا استخدام أدوات اختبار الجهات الخارجية لتقييم سرعة موقعك وأدائه بشكل عام. بمجرد الحصول على صورة لكيفية تحميل موقعك حاليًا واداءة ، يمكنك إجراء التعديلات اللازمة لتحسين سرعة التنزيل والأداء.

    3. هل التنقل بين اقسام وصفحات موقعك سلس ؟

    كيف ينتقل الزائرون من صفحة إلى أخرى أو قسم إلى قسم وكيف يجدون ما يبحثون عنه. كثير من المواقع تفشل بسبب ان المستخدمين لا يعرفون كيفية استخدام هذا الموقع او لايجدون طريقة سهله للتنقل عبر الصفحات، وذلك يسبب لهم ازعاك وينتهي الامر بأغلاقهم لموقعك مما يؤدي إلى مغادرة أحد العملاء لموقع منافس مع نظام تنقل أكثر سهولة وسلاسة في الاستخدام.
    افضل حل هو اختبار موقعك علي عدة اشخاص في البداية -ويفضل ان يكون الاشخاص المستهدفين لموقعك (Target Audience)- واطلب منهم ان يقومو بفعل اشياء بسيطه مثل التنقل بين صفحات معينة وبعض الافعال (Actions) لموقعك كالبحث او غيره من الاشياء التي يقوم بها الموقع، بالتأكيد ستقوم بتتبع رد فعلهم وتحسن من موقعك في الوقت المناسب.

    4. هل يقدم موقعك محتوي جيد ومفيد؟

    هناك قول شائع في صناعة الويب وهي - "المحتوى هو الملك".أهم عامل من عوامل نجاح اي موقع هو المحتوي والسبب ان الزوار يتصفحون موقعك لقراءه المحتوي، لذلك فإن توفير المحتوى المفيد هو واحد من أهم النقاط الأساسية التي يحتاج اصحاب المواقع التركيز عليها !.
    المحتوي الجيد يقوم بنعزيز مكانة موقعك لدي محركات البحث. لذلك فعليك الاهتمام كثيرا بمحتوي موقعك وانشاء انواع مختلفة من المحتوي كالفيديو والصور والانفوجرافيك والعروض التقديميه للحصول علي اكبر قدر ممكن من تفاعل الزوار مع موقعك! . .
    يأتي الأشخاص إلى موقع ويب لمحتواه. سواء كان هذا المحتوى هو المنتجات التي تبيعها متجر إلكتروني أو الأخبار أو المقالات التي تنشرها في مدونة أو أي شيء آخر تمامًا ، يجب أن يكون المحتوى ملائمًا وفي الوقت المناسب مفيدًا ويدعم تجربة مستخدم جيدة..

    5. هل النصوص في موقعك واضحة وسهلة القراءة؟

    إذا كان من الصعب قراءة المحتوى الموجود على موقعك ، فلن ياتي اليك زوار جدد. يجب أن يكون النص واضح. كما يجب أن يحتوي على مسافات وخطوط مناسبة مع أشكال حروف يسهل تمييزها وقرائتها

    6. هل موقعك مهيئ وملائم لمحركات البحث ؟

    ظهور موقعك في النتائج الأولى على جوجل, يمكن أن يجلب لك العديد من الزوار المستهدفين في نفس الوقت. لذلك, تعتبر تهيئة محركات البحث هي الوسيلة الأكثر أهمية في جلب الزوار الي موقعك


    الوسوم:
    شارك المقال

    سبوت لايت
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر في موقع سبوت تك - عالم التقنية والمعلومات .

    إرسال تعليق